‎ ‎ ‎ ‎
English | Español | Français | Deutsch | Italiano | Danish | Greek | 日本語 | Portuguese | 한국어 | Norwegian | العربية

معلومات عامة عن موريتانيا سفريات شنقيط في موريتانيا شركة سياحة في موريتانيا

معلومات عامة عن موريتانيا سفريات شنقيط في موريتانيا شركة سياحة في موريتانيا

سفريات شنقيط - أول وكالة سياحية متخصصة في رحلات الصيد والسياحة العائلية في موريتانيا

أهلا بك ضيفا عزيزا في موريتانيا *** "سفريات شنقيط" تنظم لك برامج رحلات صيد برى ممتعة وآمنة لصيد الحبارى والغزلان وغيرها في موريتانيا ***  "سفريات شنقيط" تقدم لك برامج سياحية عائلية ممتعة ومثيرة

معلومات عامة عن موريتانيا الطقس و الجغرافيا والسكان والاقتصاد
معلومات عامة عن موريتانيا سفريات شنقيط في موريتانيا شركة سياحة في موريتانيا

معلومات عامة عن موريتانيا سفريات شنقيط في موريتانيا شركة سياحة في موريتانيا

معلومات عامة عن موريتانيا سفريات شنقيط في موريتانيا شركة سياحة في موريتانيا

العربية

English

Français

Italiano

Español

Deutsch

 معلومات عامة عن موريتانيا سفريات شنقيط في موريتانيا شركة سياحة في موريتانيا


رحلات صيد طيور الحبارى والصيد البرى

رحلات سياحية للصيد البحري الرياضي

رحلات تجارية للشركات ورجال الأعمال والتجار

الاستشارات والخدمات التجارية في موريتانيا

جولة سياحية مميزة للعائلات والأفراد

 رحلات سياحية ثقافية وعلمية

فنادق العاصمة نواكشوط

الفنادق والإقامات السياحية في موريتانيا

صور من رحلات الصيد البرى

صور عامة من موريتانيا

أخبار السياحة والصيد في موريتانيا

معلومات عامة عن موريتانيا

مطلوب وكلاء

الثقة والأمان ووسائل الدفع

وسائل النقل

عرض خاص لشركات السياحة والسفر

السفارات الموريتانية في العالم

اشترك في قائمتنا البريدية

أضف الموقع للمفضلة

  اضغط هنا لجعل موقع سفريات شنقيط صفحة البداية لديك

اتصل بنا


معلومات عامة عن موريتانيا الطقس و الجغرافيا والسكان والاقتصاد

 

‎‎‎

نواكشوط عاصمة تتحدى العشوائية

 عن مقال لصادق يلي/مجلة العربي

كانت العشوائية هي المصير الذي حكم مولد هذه العاصمة العربية. فعندما اختار المسئولون في موريتانيا عام 1958 تلك القطعة من الأرض السبخة والشديدة الملوحة كانت ميزتها الوحيدة هي توسطها لقلب البلاد بين الشمال والجنوب. ثم توالت المشاكل عندما اكتشف أن أقرب مصدر للمياه العذبة يبعد عنها بأكثر من خمسين كيلو متراً كما أنه لا يوجد بالقرب منها جبال يمكن استخدام أحجارها في البناء، وحتى ساحل المحيط كان بعيداً وضحلا لا يصلح أن يكون ميناء طبيعيا. وبرغم كل هذه الصعاب فقد قامت ونمت مدينة "نواكشوط".

مدينة حديثة وسط الصحراء، وبرغم كل شيء  فقد رضى بها الموريتانيون، فانتقلت الحكـومة  التي كان مقرها في مدينة سان لـويس على نهر السنغال  في جنوب البلاد إليها، ووضع المسئولون مخططـا لمدينة  ذات وظيفة إدارية، وقدروا أن سكانها سيصل عددهم   للى ثمانية آلاف مواطن فقـط بحلول عام 1970، إلا إن  عدد السكـان تجاوز هذا الـرقم منـذ السنوات الأولى  لتأسيس المدينـة فقـد بلغ عـام 1970 أربعين ألف  نسمة، أي خمسة أمثال ما كـان مقدرا له، وذهلت  السلطات أمام تلك الزيادة التي لم تكن متوقعة وكإجراء  وقائي أوقفت الحكومة توزيـع قطع الأراضي التي كانت  تتم سنويا، وأصدرت قـرارا بوقف البناء، وبدأت في  وضع سياسـة تخطيطيـة جديـدة تستطيع احتواء هذا التدفق الهائل على العاصمة، ولكن المشاكل بدأت تبرز  تباعـا، مشـاكل تتعلق بتوفير المياه وأخرى تخص   الخدمات الصحيـة من مستـوصفات ومستشفيات  وكـذلـك مشـاكل الإسكان والمدارس. ومع ذلك  استمرت الزيادة خلال السنوات الخمس التالية، إلى أن بلغ عدد السكـان في عام 1975 مائة وخمسة آلاف نسمة، وما زاد الطين بلة أن موريتانيا ابتليت ما بين  الأعوام 69 إلى 73 بفترة جفاف شديدة أدت إلى نزوح المواطنين من الصحراء والقرى إلى العاصمة للبحث عن عمل والبحث عن سكن، حيث تكون العواصم عادة في الفترات العصيبة هي المكان المفضل الذي يلجأ إليه الناس لاعتقادهم بأنها المكـان المناسب الذي يجدون فيه قوتهم اليومي.

واستمر تدفق النازحين إلى العاصمة بمعدل وصل إلى 23% سنويا وهو من المعدلات العالية عالميا كما يقول  الـدكتور عمد ببا ولد محمد ناصر الأستاذ بجامعة  نـواكشوط قسم الجغـرافيا في دراسـة أعدها عن تطور  مدينة نواكشوط.

لقد أخذت المدينة تنمو نموا عشوائيا دون مراعاة  للخطط التي وضعت لنموها، وقد حاول المسئولون أن  يحلوا المشكلة إلا أن الأعداد الغفيرة القادمة من الصحراء ومن الـريف مع استمرار الجفاف الذي بقي واستمر نحو 95 سنة حالت دون نجـاح الخطط لاحتواء هذه الزيادة غير الطبيعية. وأضاف مدير عام الإسكان  المهندس سيد محمد ولد السالم متمما الحديث السابق: لقد قامت الحكومة ممثلـة في وزارة الإسكان والمياه بوضع  مخطط عمراني يأخـذ بعين الاعتبـار مشاكل التدفق  السكاني غير الطبيعي فعمدت جاهدة للقضاء على  المساكن العشوائية التي أقامها السكـان في سنوات الجفـاف، فقـد تم إنشاء وتخطيط أحياء سكنيـة للمواطنين الذيـن كانوا يعيشون في المناطق العشوائية، وقد انتقل المواطنون إلى هذه الأحياء السكنية التي أصبحت أحياء سكنية مخططـة ومزودة بالخدمات الأساسية من ماء وكهرباء ومرافق صحية ومدارس، ومازالت العملية متواصلة.

تستهدف الخطة إزالة جميع البيوت العشوائية وبناء أحياء سكنية لما يقرب من 220 ألف شخص، وقد تم تهيئة وتجهيز مناطق لإيواء هذه الإعداد الكبيرة من المواطنين.

وقد لاحظنا جانبا من هذه الخطة أثناء تجوالنا في أحياء المدينة فهناك اتساع وتمدد للمناطق السكنية الجديدة والفارق الذي لمسناه عن أخر مرة قمنا بزيارة  نواكشوط عام 1989 كان كبيرا فالمدينة لا تتسع صوب  الساحل لوجود الكثبان الرملية، بالإضافة إلى ملوحة التربة حيث أن البناء عليها يحتاج إلى أنواع خاصة من  مادة الأسمنت المقاوم للملوحة وهو غالي الثمن. وهذه  المشكلة هي أهم مشكلة تعانيها مدينة نواكشوط، وهي  تمنع المدينة من الاتساع في اتجاه البحر. ونتيجة لذلك أصبح المطار داخل أحياء المدينة، بما  يسببه من ضوضاء وتلوث وبعض المشاكل الأمنية. وسألنا مدير الإسكان المهندس سيد محمد ولد السالم عن إمكان توسع المدينة وفي أي اتجاه أجابنا قائلا: أن   مدينة نواكشوط يمكن أن تتوسع من الناحيتين الشمالية والجنوبية فقط، أما من الناحيتين الشرقية والغربية  فاتساعها مستحيل، فمن ناحية الغرب هناك البحر ورماله المالحة، أما من الناحية الشرقية فتوجد الكثبان  الرملية الزاحفة، لقد فكر المسئولون بإقامة مشاريع  لتثبيت الرمال، وذلك بـزراعة أنواع من الأشجار الحرجية، وإقامة واحة خضراء حول المدينة، إلا أنها لا  تزال مشاريع في بداياتها، ونظرا لعدم توافر المياه   بكميات وفيرة فالمشروع لا يزال في بداياته ويحتاج إلى  كثير من الجهد والمال.

بحيرة الترارزة العذبة

لقد واجهت مدينة نواكشوط عند تأسيسها مشكلة من اعقد المشاكل وهي عدم وجود مصادر للمياه  العذبة بكميات وفيرة، فانحصر التفكير في البداية في إنشاء مصنع لتحلية مياه البحر، ولم يكن هذا الحل يفي  بالغرض، فقامت السلطات الإدارية بالبحث عن مصادر للمياه الصالحة للشرب، ولحسن الحظ  اكتشفت بحيرة مياه عذبة تبعد عن نواكشوط مسافة 60 كيلو مترا تسمي بحيرة الترارزة، وكان اكتشافا  ثمينا فتمت في الحال إجراءات تزويد المدينة من مياه  البحيرة العذبة من محطة "ويتي" حيث يتم فيها ضخ المياه بكميات وافية وكافية للاستهلاك الإنساني والصناعي بالإضافة إلى زرع مساحات محدودة من الخضراوات الضرورية واستطاعت العاصمة بذلك أن  تجد حلا لمشكلة المياه الصالحة للشرب، وقد ذكر لنا  أحد المسئولين في وزارة الإسكان والمياه أن الوزارة أجرت  دراسات تؤكد أن بحيرة الترارزة تكفي مياهها لمدة قد  تصل إلى 150 سنة، وبمعـدلات استهلاك متـوسطة،  إلا أنه يجب أن تتوافر مصادر مياه عذبة جديدة في حالة  توسع المدينة وحدوث زيادة في معدلات استهلاك المياه  سواء للشرب أو الاستخدام الصناعي أو الزراعي.

مع والي المدينة

وحتى تكتمل الصورة للمدينة ذهبنا إلى والي المدينة ومدير بلدية نواكشوط الأستاذ محمد ولـد ارزيزيم كي  يحدثنا عن جانب آخر عن العاصمة، قال: نواكشوط  مدينة حديثة النشأة، وهي مقسمة إلى تسع مقاطعات، وتقوم إدارة البلدية بتوفير كل الخد مات الضرورية من  كهرباء ومياه وتعليم وأمن وصحة، طرق وهواتف والاتصالات بجميع أشكالها كما تساهم بأعمال التنمية.

لقد قامت بلدية نواكشوط بتخطيط المناطق الصناعية والمهنية والتجارية ووالي المدينة عضو في  المجلس الوطني وهو الذي يشرف على المخطط الهيكلي للمدينة، وعلى المناطق المخصصة للسكن حيث تقوم  الولاية بتحديد مساحات البيوت المخصصة للأفراد، كما تقوم بتحديد الساحات والأماكن المخصصة للمرافق العمومية كالمدارس والمستشفيات والحدائق والمتنزهات  بالإضافة إلى الأسواق والساحات العامة، أما المناطق المخصصة للصناعة والتجارة فهي تحت إشراف وزارة  التجهيز ووزارة المالية. وعن السياسة المستقبلية التي  تتبعها الولاية لنمو مدين نواكشوط، قال: إن أهم  أهداف الولاية الآن هو إزالة جميع مظاهر البؤس والتخلف التي ظهرت مع بداية تأسيس المدينة، وأقصد بها المناطق العشوائية، فنحن الآن نقع بوضع حد لهذا  البناء العشوائي وذلك بتوفير أماكن سكن لجميع هؤلاء  الذين يحتلون هذه المساكن العشوائية في المدينة، كما أن  خطتنا تتضمن إقامة حدائق ومتنزهات وساحات شعبية لتكون أمكنة ترويح يستطيع المواطن أن يقضي  فيها وقتا ممتعا بعد يوم من العمل الشاق، وتتضمن  الخطة كذلك إقامة متنزهات بحرية وأماكن ترويحية تخص عشاق البحر وأصحاب الرياضة  البحرية. ويبذل المسئولون في كل من وزارة التجهيز  والبلدية جهودا كبيرة لإيجاد أفضل الطرق في إقامة المباني وتحسين الوجه العام للمدينة مع استخلاص أفضل  تصميم يلائم مناخ المدينة والمنطقة والتربة الموجودة في  نواكشوط، فتربة نواكشوط سبخة ونسبة الملوحة بها  كبيرة والمسئولون هنا يقومون بإعداد دراسات لاختيار أفضل أنواع مواد البناء المناسبة لهذه التربة والتي تتحمل  الملوحة والجو الحار.ومن المشاكل التي تعاني منهـا مدينة  نواكشوط طبيعة الشعب الموريتاني البدوي فالبدو عادة  يحبذون العيش في تجمعات سكنية خاصة بهم، وهذه  التجمعات مرهقة، وتحتاج إلى كميات كبيرة من مياه وكهرباء ومدارس وعيادات طبية، وهو ما يطلق عليه  مسمى (التبعثر)، وتقوم بلدية نواكشوط الآن بتوجيه هؤلاء الناس إلى السكن في المناطق التي تخصصها الدولة  ويتم تجهيزها بجميع الخدمات، وإجبار الناس على  السكن في هذه المناطق، فإذا لم يمتثلوا تقوم البلدية  بهدم كل بناء مخالف للقواعد التي تضعها.

ونتيجة للهجرة غير العادية التي تشهدها نواكشوط  منذ نشأتها حتى لآن، كان لزاما على الدولة بناء العديد  من المدارس لتواجه هذه الإعداد الكبيرة من الطلبة  الوافدين، وبالفعل بلغ عدد مدارس المرحلة الأساسية وهي المرحلة الابتدائية 114 مدرسة تضم نحو 370  ألف تلميذ مقسمين على 796  فصلا دراسيا ومن  المعروف أن الدراسة بالمرحلة الأساسية تمتد لمدة ست سنوات يدرس خلالها التلميذ مبادئ مختلف المواد  الدراسية باللغة العربية بالإضافة إلى لغة ثانية وهي اللغة  الفرنسيـة لمدة خمس ساعات أسبوعيا ابتداء من السنة  الثالثـة في التعليم الأساسي. يقول المسئول عن إدارة  التعليم الأساسي: لقد قمنا خلال العام الدراسي  1994- 1995 بتسجيل نحو 65 ألف طالب وهو ما  يمثل 25% من تلاميذ المرحلة الأساسية، ولدينا الآن نحو 928 معلما وكذلك 22 مفتشا ومديرا جهويا  يقومون بتدريس هذه المجموعة من الطلبة. وسألناه عن التعليم الخاص وهل توجد مدارس له فقال: أن  التعليم الخاص بدأ عندنا حديثا، ويضم عدة مدارس موزعة على جميع مناطق مدينة نواكشوط، ووزارة  التهذيب الوطني وهو اسم وزارة التعليم في موريتانيا تشجع هذا النوع من المدارس الخاصة، على أن تتبع  هذه المدارس نفس البرامج التي تنتهجها وزارة التهذيب  الوطني.

أما فيما يخص التعليم الثانوي فقد بلغت المؤسسات  التعليمية الثانوية في مدينة نواكشوط نحو 16  مؤسسة يرتادها قرابة 20 ألف تلميذ ويمثل هذا  العدد نصف عدد تلاميذ التعليم الثانوي على  مستوي جمهورية موريتانيا . يقول الأستاذ  المختار ولد اوفا مدير التعليم الثانوي الذي  التقيناه في مكتبة في مبنى وزارة التهذيب  الوطني وقام بالرد علي أسئلتنا أن لدينا  الآن نحو 1128 مدرسا يمارسون  التدريس بالمرحلة الثانوية من بينهم  4% أجانب وهم من الأخوة  المصريين والتونسيين والمغاربة وكذلك مجموعة من الفرنسيين  وتمتد مرحلة التعليم الثانوي  إلى 6 سنوات دراسية منها  ثلاث سنوات دراسية موزعة  علي شعب ثلاث: هي الشعبة  الأدبية، وشعبة العلوم، وشعبة  الرياضيات.

جامعة وليدة

وتعد جامعة نواكشوط أحد الصروح الثقافية الوليدة  في البلاد، فقد تأسست عام 1981 وبدأت بكليتين. هما كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم  القانونية والاقتصادية، بالإضافة إلى معهد عال   للدراسات المهنية يتبع كلية العلوم القانونية. تنحصر مهمة الجامعة في تكوين الكوادر العليا، والإسهام في  البحث العلمي بالإضافة إلى تدعيم القيم الثقافية  العربية الإفريقية، وذلك بالتعاون مع الجامعات  الأخرى. وفي لقاء مع الدكتور محمد ولد الخباز عميد  كلية العلوم القانونية والاقتصادية قال: أن جامعة  نواكشوط تضم الآن نحو 7233 طالبا موزعين على  النحو التالي: كلية العلوم القانونية والاقتصادية طلبتها  4813 طالبا، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية وعدد طلبتها نحو 2360 طالبا، أما  المعهد العالي للدراسات المهنية  التابع لكلية الحقوق فعدد طلابه 60 طالبا. وأضاف الدكتور ولد  الخباز قائلا: أن عدد الأستاذة  الذين يقومون بالتدريس في جامعة  نواكشوط 148 أستاذا من بينهم  عشرون أستاذا أجنبيا بالإضافة إلى 160 موظفا إداريا يقومون بإدارة الجامعة.

رعاية صحية

يولي المسئولون في نواكشوط  جانبا من اهتمامهم للنواحي  الصحية، فمدينة ارتفع عدد  سكانها خلال 35 سنة إلى نحو 600 ألف نسمة لا بد أن توضع لها  سياسة ورعاية صحية لمواجهة هذه  الأعداد الكبيرة التي زحفت إلى  المدينة سعيا وراء لقمة العيش. يقول الدكتور محمد أدوم ولد محمد  فال المدير الجهوي للعمل الصحي والاجتماعي لمنطقة نواكشوط الذي استقبلنا في مكتبه مرحبا وحدثنا عن  المراكز الصحية الموجودة الآن في العاصمة قائلا: لا يخفى عليكم  أننا واجهنا الكثير من الصعوبات  أمام هذه المجاميع الكبيرة التي زحفت على العاصمة، وكان لا بد  لنا أن نقوم بعمل جـريء وسريع لاستيعاب هذه الإعداد، وتوفير المراكز الصحية والدواء اللازم لها،  وقد نجحنا والحمد لله في حل  الجانب الأكبر من المشكلة، فنحن  الآن لدينا مستشفى وطني كبير مجهز بالتجهيزات الطبية اللازمة  والمناسبة، كما أن لدينا مستشفى للأمراض النفسية.

وهناك مركز وطني لتركيب وإعادة وظائف الأعضاء للمعاقين ومركز وطني للوقاية  الصحية، ومجمع عيادات، وخمسة مراكز صحية فئة "أ"  تحتوي على كل الأقسام الطبية مع قسم للحجز وتسعة  مراكز صحية فئة "ب" لا يتم فيها الحجز، بالإضافة إلى  ثمانية مراكز صغيرة يطلق عليها مسمى مستوصفات  و 13 وحدة صحية متنقلة.

وتطبق الدولة سياسة تحصيل التكاليف العلاجية من المواطن فتقوم بشراء الدواء مقابل أن يدفع المواطن  أجور تكلفة الدواء فقط، وفي كل مركز هناك لجنة وطنية منتخبة تتعاون مع مجموعة من الأطباء، وتقوم وزارة  الصحة بشراء وتوفير الدواء للجمهور، وبهذه الطريقة  يتم توفير الدواء بصفة مستمرة، وضمان مشاركة  المواطنين أنفسهم في تسيير المصالح الصحية، كما أن  الأسعار التي تباع بها هذه الأدوية في متناول الجميع  بالإضافة إلى وجود العيادات والصيدليات الخاصة التي  تسهم بدورها في هذا المجال ومن الجدير بالذكر أن موريتانيا تقوم ببناء وترميم وتجهيز معظم المراكز الصحية  من فئة أو فئة ب في إطار مشروع الصحة والإسكان  الممول من قرض البنك الدولي، وقد وضعت وزارة  الصحة الموريتانية برنامجا وطنيا لحملات التلقيح، ففتحت مراكز ثابتة تعمل طوال السنة وتقوم فرق متنقلة بتلقيح الأطفال ضد الشلل والجدري والسل، وقد ارتفعت نسبة التلقيح في 85%. يقول الدكتور محمد أدوم ولد محمد فال: إننا نعاني من عدم إقبال المواطنين  على مراكز التلقيح نتيجة لعدم وجود وعي صحي  بضرورة التلقيح، إلا أننا لاحظنا ازدياد أعداد المواطنين  الذين يحضرون أولادهم إلى مراكز التلقيح في السنوات  الأخيرة مقارنة بالماضي بعد أن قمنا بحملة إعلامية  موسعة وأقمنا المنشآت الصحية بالقرب من التجمعات  السكانية، المزودة بأعداد كبيرة من العاملين من أطباء  وممرضين. وأضاف الدكتور أدوم قائلا: إلا أن ما نعانيه هو النقص الشديد في مجال التجهيزات والآلات  الحديثة الضرورية للتشخيص، مثل المختبرات وأجهزة الأشعة والأطباء المتخصصين والكادر الطبي.

ميناء الصداقة

ويعد ميناء نواكشوط البحري أو ميناء الصداقة أحد المرافق الاقتصادية المهمة للدولة الموريتانية، وقصة  إنشاء هذا الميناء قصة طريفة حقا، فقد جرت العادة أن نشأ المدن حول الموانئ إلا أن الأمر بالنسبة لميناء  نواكشوط مغاير كلية لهذا، فقد وجدت المدينة قبل أن  يوجد الميناء، فعندما حصلت موريتانيا على استقلالها  في عام 1960 كان الشعب في ذلك الوقت يعيش حياة  بداوة خالصة، وبعد سنوات قليلة من الاستقلال  بدأت الحكومة الموريتانية بإنشاء ميناء صغير حول نواكشوط، وسرعان ما اتضح أن ساحل نواكشوط ليس مؤهلا لأن يشيد عليه ميناء تجاري لأن الساحل  المحاذي لنواكشوط مستقيم لا توجد به حماية طبيعية مثل الخلجان كما أن الشاطئ رملي مع وجود حركة  للرمال، ولهذه الأسباب مجتمعة تقرر إنشاء مرفأ صغير عام  1963 وبدأ استغلاله عام 1966، وكانت طاقته  لا تزيد على 50 ألف طن في البداية مع إمكان رفعها إلى 100 ألف بعد تدعيم تجهيزاته، وكان المرفأ يستخدم  القوارب الصغيرة في نقل البضائع من السفن إلى  الشاطئ، أما بقية مدن موريتانيا فكانت تستورد معظم وارداتها عبر ميناء داكار في السنغال، الذي يربطه  بمدينة نواكشوط طريق بري معبد ولكن في نهاية  الستينيات وبداية السبعينيات أخذت حاجة البلاد تزداد نتيجة للتطور المستمر في الاقتصاد والإنشاء  والتشييد والتبادلات التجارية، وخصوصا مع ظهور لجفاف الذي ضرب سواحل إفريقيا الغربية وتدفق الآلاف من السكان إلى مدينة نواكشوط، ومن هنا بدأت الحكومة الموريتانية في إنشاء ميناء متطور باستطاعته أن يستوعب بواخر ذات حمولة كبيرة، وكانت جمهورية الصين الشعبية من الدول التي تكفلت  بتمويل مشروع بناء الميناء وبذلت جهودا كبيرة وسريعة  لدراسته وتشييده، ومنذ عام 1974 حتى عام 1979 كانت الفترة التي استغرقتها الدراسة وكذلك الأبحاث  حول إمكان تشييد هذا المرفق، وفي بداية عام 1979 تم وضع حجر الأساس للميناء وفي عام 1986 انتهى  بناء الميناء وبلغت تكلفته نحو 150 مليون دولار، وهي  عبارة عن سلفة دون فائدة مقدمة من جمهورية الصين  الشعبية مع فترة إعفاء بلغت عشر سنوات ومدة  التسديد 50 سنة.

حدثنا الدكتور أحمد ولد محمدين مدير القبطانية والإدارة المكلفة تسيير الميناء قائلا: يتألف ميناء  الصداقة أساسا من رصيف طوله 585 مترا وباستطاعته أن يستوعب ثلاث بواخر كبيرة، زنة كل  واحدة 20 ألف طن وهذا الرصيف يربطه بالمنشآت  الأرضية جسر طوله 75 متراً، أما الطاقة الاستيعابية لهذا  الميناء فتقدر بـ 1.5 مليون طن سنويا، بالإضافة إلى  المرفأ القديم الذي يعتبر جزءا من المينـاء. وأضاف  الدكتور أحمد ولد محمدين قائلا: أن ميناء نواكشوط هو  ميناء للاستيراد فقط وهو مرتبط بالمدن الرئيسية بشبكة من الطرق المعبدة، أما ميناء نواذيبو الواقع في شمال  البلاد فهو الميناء المخصص لتصدير خام الحديد  والأسماك.

أما التجهيزات والتسهيلات المتوافرة في ميناء  نواكشوط فيقول عنها الدكتور أحمد ولد محمدين: أن  ميناء الصداقة في مدينة نواكشوط مؤسسة عامة تابعة  للدولة، وهذه المؤسسة تقوم بإدارة منشآت الميناء التي  تعود جميعها للدولة، أما عملية المناولة فتقوم بها شركات  القطاع الخاص، وهذه الشركات لديها رافعات متنوعة وأجهزة متعددة كما توجد لديها حاويات، وتتوافر في  الميناء ساحات مكشوفة مخصصة للبضائع بمساحة 50  ألف متر مربع، بالإضافة في ساحات مغطاة تستخدم  مخازن وكذلك 32 ألف متر مربع مخصصة للحاويات، وتوجد في الميناء قاطرتا سحب تقومان بإدخال وإخراج البواخر وعادة ما يستقبل الميناء من 350 إلى 370  سفينة سنويا.

مساجد ومحاضر

ومنذ تأسيس مدينة نواكشوط مع بداية الستينيات  من هذا القرن امتدت اليد العربية الخيرة والكريمة لتبني المرافق الدينية في المدينة من مساجد ومحاضر في بلد  يدين جميع أفراده بالإسلام، ولا يوجد مواطن واحد   خارج دائرة الإسلام، وذلك لأن للمسجد دورا متميزا  ومهما في مدينة نواكشوط. هناك نحو 82 جامعا و 34  مصلى، وهذه الجوامع تتفاوت أحجامها حسب الطبيعة  العمرانية لكل مسجد، وحسب موقعه الجغرافي من  المدينة، ومن من الجوامع الرئيسية الجامع المركزي الذي  يسمى جامع المدينة المنورة، وهو معلم إسلامي بارز في  مدينة نواكشوط، لقد قامت المملكة العربية السعودية  مشكورة ببناء هذا للسجد وهو أكبر الجوامع الموجودة  في نواكشوط حيث يستوعب ما يقرب من عشرة آلاف  مصل، وقد بدأ بناؤه في أواخر السبعينيات ودشن عام  1982، وهذا الجامع تذاع منه صلاة الجمعة وجميع  المناسبات الدينية مثل صلاة العيدين كما تذاع منه  صلاة التراويح والقيام في شهر رمضان، كما تمارس فيه جميع الأنشطة ذات الطابع الرسمي، وهو مسجد  فسيح وأنيق، ويوجد بجانبه منازل للأئمة والقائمين على أمور الدين فيه، كما يشمل كذلك مدرسة لتدريس  العلوم الشرعية وتعرف في موريتانيا باسم المحضرة، وهي تتميز عن المدارس الدينية في الدول العربية والإسلامية بعدة مميزات. يقول الأستاذ المرابط ولد  الأمين مدير التوجيه الإسلامي في وزارة الثقافة والتوجيه  الإسلامي: أن المحضرة في بلادنا مؤسسة جامعة تدرس فيها العلوم الدينية، وتدرس فيها حتى علوم  الرياضيات النظرية والتطبيقية وكذلك المنطق والفلسفة والفقه، فهي بحق جامعة إسلامية، وكل من  ذاع صيتهم في أنحاء العالم من العلماء الموريتانيين  تخرجوا في هذه المحاضر، والمحضرة تتميز بالموسوعية  العلمية.

ومن المساجد الجامعة في نواكشوط الجامع الحسني، وهو مسجد بني بالتعاون مع المملكة المغربية، وهو  الأخر مسجد أنيق يأتي بالدرجة الثانية بعد جامع المدينة المنورة، والجامع يتسع لنحو ستة آلاف مصل، وملحق  به محضرة فيها عدد لا بأس به من التلاميذ، وتعقد في هذا المسجد سنويا مسابقات التجويد التي تجريها وزارة  الثقافة والتوجيه الإسلامي، وهناك جامعان آخران  أحدهما جامع يقع بالقرب من السوق ويسمى جامع  القرآن الكريم، أما الجامع الأخر فهو جامع الشرف وهو جامع كبير يرتاده كثير من المصلين لأن موقعه  بالسوق أيضا، وبالقرب من هذا الجامع توجد محضرة  تسمى محضرة العون الإسلامي، وهي محضرة كبيرة يوجد  بها عدد كبير من الطلاب ويدرس بها مختلف العلوم  الشرعية، وهي من أكبر المحاضر داخل المدينة، وقد  قامت دولة قطر ببناء جـامع يسمى جامع خالد العطية وهو جامع فسيح ويتسع لنحو أربعة آلاف مصل  وملحق به محضرة يطلق عليه معهد الفاروق وهذه المحضرة بها عدد كبير من الطلبة يدرسون العلوم  الشرعية.

وسألنا الأستاذ المرابط محمد ولد الأمين مدير التوجيه الإسلامي في وزارة الثقافة والتوجيه الإسلامي عن النشاط الديني الذي تقوم به الوزارة  فأجابنا قائلا: أن  إدارتنا معنية بالتوجيه الديني ونشاطها يشمل تغطية المواسم الإسلامية، وتوضيح الرؤية الصحية للإسلام داخل  البلاد وخارجها، ونحن نشارك في الملتقيات الدولية والملتقيات المحلية وكذلك نقـوم بنشر المحاضرات عن  طريق الصحف المحلية وكذلك  ننشر مقالات دينية إسلامية سواء مقالات تتناول المسائل الشرعية أو  مقالات توجيهية.

وتقوم إدارة التوجيه الإسلامي  بإرسال مجاميع من علماء الدين إلى خارج البلاد فقد أرسلت الإدارة  بعثة من العلماء إلى ساحل العاج  ودولة الإمارات العربية المتحدة لإرشاد الناس وإلقاء المحاضرات، ولهم دور بارز في النشاط الديني في  شهر رمضان، كما تقوم الإدارة  بإرسال بعض العلماء إلى المدن  الداخلية في موريتانيا للتوجيه والإرشاد وتجري الإدارة كذلك في  شهر رمضان مسابقات القرآن الكريم تلاوة وتجويداً وتفسيراً إضافة إلى مسابقات حول السيرة  النبوية؟ وتسهم مـوريتـانيا في المسابقات والدورات التي يجريها الجامع الأزهر حيث ترسل مجموعة  من حفظة القرآن الكريم إلى الأزهر لهذا الغرض وتسهم كذلك في  المسابقات الدولية التي تقام في مكة  المكرمة، ومسابقات أخرى تقيمها المملكة المغربية. وللإدارة نشاط مميز في موسم الحج حيث تقيم العديد من المحاضرات  لتبيان أحكام الحج ومسائله وإجراءاته وما يتعلق به،  كما أن الإدارة تعد كتاب "دليل الحاج"، الذي يتضمن الجانب الفقهي والجانب العملي، وتقوم الإدارة كذلك في المواسم الدينية مثل المولد النبوي والإسراء والمعراج والهجرة بإقامة الندوات والمحاضرات عبر وسائل  الإعلام المختلفة، كما أن هناك برامج دينية تشرف عليها  الإدارة عن طـريق الإذاعة والتليفزيون والصحف السيارة.

وفي نواكشوط معهد عال للدراسات الإسلامية بدأ  نشاطه منذ سنة 1980، ويدرس هذا المعهد مختلف المواد الشرعية، في هذا المعهد معهد عصري حديث وكل مواده الدراسية مواد شرعية إسلامية إلا أنها تقدم  بطريقة عصرية حديثة، كما يوجد في نواكشوط معهد  آخر يسمى معهد ابن عباس للدراسات الإسلامية وهو  معهد ذو مستوى عال ومن شروط الانضمام إليه أن  يكون الطالب حافظا للقرآن الكريم، وهو يدرس المواد  الشرعية وبعض المواد الحديثة.

المرأة التاجرة

وثمة ظاهرة تنفرد بها المرأة الموريتانية عن أخواتها في  البلاد العربية، وهي مزاولتها للتجـارة بأنواعها،  فتجدها واقفة في محلات بيع الأقمشة تعرض بضاعتها تبيع وتشتري كأي تاجر محترف، بل أنها قد تسافر إلى الخارج لجلب البضائع المختلفة، فهي تاجرة ماهرة وخاصة في تجارة الملابس والأقمشة، وهناك سوق كبير في مدينة نواكشوط يتكون أغلب أصحابه من النساء،  بل أننا لا نبالغ إذا قلنا أن المرأة دخلت كل مجالات العمل فهي تعمل في الشركات والمدارس ومصانع  السجاد اليدوي التي يطلق عليها هنا اسم (الزرابي) وقد  أصبح لها دور واضح في بناء المجتمع الموريتاني وتطوره،  بل أن لها حق الانتخاب والترشيح في المجالس النيابية وتسهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بسياسة البلاد، علاوة  على ذلك فالمرأة موجودة في كل مؤسسات الدولة فهي  موظفة وطبيبة ومدرسة وفنية ومديرة، حتى أنها ومنذ سبع سنوات خلت تقلدت وزارة المعادن والصناعة الموريتانية، أما الآن فتنفرد موريتانيا في بلدان وطننا  العربي بأن لها وزارة خاصة بالمرأة، وقد اختبرت السيدة  مريم بنت أحمد عيشة كي تكون وزيرة المرأة في   موريتانيا .

مديرة لمصنع الزرابي

وقد قمنا بزيارة إحدى المؤسسات الصناعية التي  تديرها المرأة لنطلع عن كثب على جانب من نشاط المرأة  في مجال الصناعة والتجارة، وهي الشركة الموريتانية  للزرابى ويطلق عليها "مايتسا" في نواكشوط حيث استقبلتنا السيدة فيفي بنت فيجي مديرة الشركة، وأخذتنا في جولة بين أقسام المصنع  والعاملات على الاإلا نواليدوية حيث تعمل المرأة مقابل مكافأة مالية  تحدد وفقا لإنتاجها من السجاد. تقول السيدة فيفي بنت فيجي: أن شركة "مايتسا" تضم نحو ألفي امرأة  عاملة بالإضافة إلى وحدتها الإدارية، وتتوزع النساء في  الشركة على التعاونيات النسوية للنسيج، وكل  العاملات في تلك التعاونيات حاصلات على شهادات  حيث تقوم الشركة بتدريب العاملات لمدد مختلفة تتراوح  بين سنة واحدة وسنتين وثلاث سنوات، وتقوم الشركة  بتزويد المتخرجات بالآلات والمعدات النسيجية من  أصواف وخيوط ونماذج وتصاميم، بالإضافة إلى ذلك  تقوم بشراء جميع ما تنتجه تلك التعاونيات من الزرابي  مع تحمل تكاليف النقل.

وقد شاركت هذه التعاونيات في مسابقات دولية في العديد من البلدان الأوربية الإفريقية، وحصلت على  ميداليات تقديرية. والواقع أن مجموعة الزرابى التي تقوم بإنتاجها تلك التعاونيات تمتاز بجودتها ونقوشها  الجميلة المستوحاة من طابع القارة الإفريقية السوداء  بالإضافة إلى زخارف ورسوم ذات طابع حضاري عربي وإسلامي، وقد ظل الشعب الموريتاني محافظا على تراثه  العـربي برغم الصعاب التي واجهها، فقد بقيت   موريتانيا جسرا وبوابة بين العرب وإفريقيا السوداء حيث  تمازجت حضارات مختلفة، ويتجلى ذلك خلال هذه  الرسومات الفنية التي نجدها على الزرابي والأواني  والتحف، مع غلبة الطابع العربي الأصيل عليها.

للحصول على عروض رحلات الصيد البرى وآخر أخبارها وصورها في بريدك الالكتروني مباشرة يمكنك الاشتراك في قائمتنا البريدية التي ترسل لك رسالة نصف شهرية بآخر الأخبار والعروض

اضغط هنا للاشتراك في القائمة

هل اكتشفت معلومات وخدمات جديدة ومفيدة بزيارتك لموقعنا هذا ؟ إذن اخبر أصدقائك عن موقعنا ودعهم يستفيدوا من خدماته ومحتوياته

اخبر أصدقائك عن موقعنا الآن

أضف الموقع للمفضلة

  اضغط هنا لجعل موقع سفريات شنقيط صفحة البداية لديك

رحلات صيد طيور الحبارى والصيد البرى

رحلات سياحية للصيد البحري الرياضي

رحلات تجارية للشركات ورجال الأعمال والتجار

الاستشارات والخدمات التجارية في موريتانيا

توفير العمالة العربية والإفريقية للأفراد والشركات

جولة سياحية مميزة للعائلات والأفراد

تعرف على موريتانيا

فنادق العاصمة نواكشوط

الفنادق والإقامات السياحية في موريتانيا

 Circuits et vacances en Mauritanie

Trips and vacations in Mauritania

رحلات الصيد البرى والسياحة في موريتانيا


اتصل بنا

سفريات شنقيط
تفرغ زينة - نواكشوط - موريتانيا
Tel: 002226338522
Fax: 002225257383
E-Mail: rimtours@hotmail.com
صندوق بريد : 303 نواكشوط - موريتانيا

ترتيب رحلات سياحية و صيد بري في موريتانيا في رتب


 

 

 

 


Mauritanie en 4X4, circuits en sahara , vacances en desert , circuits en désert , sejour en désert , méharée en désert , Tour Opérateur en Mauritanie , agence de voyage en Mauritanie , hotels en Mauritanie , Vacances en Mauritanie , trekking en désert , voyages en désert , randonnée en désert , découverte de désert , circuits 4x4 en désert , découverte Mauritanie , séjour en oasis , auberges en Mauritanie , chasse en Afrique , chasse de phacochères , chasse d'oiseaux , séjour de pêche en Mauritanie , pêche sportive en Mauritanie , pêche en Surf-casting , séjours en Mauritanie , circuits en Mauritanie , trek en Mauritanie , Tourisme en Mauritanie , voyages en Mauritanie , vacances en Mauritanie , Trekking en en Mauritanie , Voyages dans l'Adrar,Randonnée chamelière, Voyage Nouakchott , Voyage Atar , Voyage Chingeutti , voyage Ouadane , Voyage Terjit , voyage Tichit , voyage Oualata , Voyage Nouadhibou , Voyage Ben Amira , Voyage Rosso , Voyage Tagant , Sahara désert agence voyage tourisme Mauritanie , Séjour Sénégal ,Circuit Sénégal ,Vacances Sénégal ,Voyager Sénégal ,Hôtel Casamance ,Voyage Sénégal ,Hôtel Sénégal , Circuit Mauritanie ,Voyage Mauritanie , Désert Mauritanie ,Hôtel Mauritanie ,  Séjour Afrique, Vacances Afrique, Voyager Afrique , Hôtel Afrique ,Voyage Afrique ,Hôtel Afrique , Circuit Sénégal-Mauritanie , séjours en Sénégal,circuits en Sénégal , trek en Sénégal , Tourisme en Sénégal , voyages en Sénégal , vacances en Sénégal , Sénégal en 4X4, Tour Opérateur en Sénégal , agence de voyage en Sénégal , Tourism in Mauritania , Vacations in Mauritania , Trips in Mauritania , tourism in Mauritania ,vacations in Mauritania ,trips in Mauritania , Mauritania Travel , Mauritania vacation , Mauritania trip ; Mauritania desert , desert trips , desert stay , Mauritania tours , Mauritania Hotels , Mauritania attractions , Mauritania tour operators , excursions in sahara , trekking in desert , sahara trips , vacation in sahara , adventure in desert , small group tour in desert , tours in africa desert , travel packages in desert , africa hunting trip , hunting of birds in africa , camping of hunting in Mauritania , africa fishing trip , sporting fishing center , sporting fishing in Mauritania , Trekking in Mauritania, Voyages in Adrar, Excursion Mauritania, Nouakchott trip, Atar Voyage, Chingeutti Voyage, Ouadane trip, Terjit Voyage, Tichit trip, Oualata trip, Nouadhibou trip, trip Ben Amira, Rosso trip, Tagant trip, desert Sahara trip voyage tourism Mauritania, trip Senegal, Circuit Senegal, Vacances Senegal, Voyager Senegal, Hotel Casamance, Voyage Senegal, Hotel Senegal, Circuit Mauritania, Voyage Mauritania, Desert Mauritania, Hotel Mauritania, trips Africa, Vacances Africa, voyager Africa, Hotel Africa, Circuit Senegal-Mauritania, stays in Senegal, circuits in Senegal, trek in Senegal, Tourism in Senegal, journeys in Senegal, holidays in Senegal, Senegal in 4X4, Tour Operator in Senegal, Soggiorni in Mauritania – circuiti in Mauritania - trekking in Mauritania , Turismo in Mauritania, viaggi in Mauritania , vacanze in Mauritania , Mauritania in 4X4 , circuiti nel Sahara , vacanze nel deserto , circuiti nel deserto , soggiorni nel deserto , viaggi a cammello nel deserto, Tour Operator in Mauritania , agenzia di viaggi in Mauritania , hotel in Mauritania , Vacanze in Mauritania , trekking nel deserto , viaggi nel deserto escursione nel deserto, scoperta del deserto, circuiti nel deserto in 4x4, scoperta della Mauritania, alberghi in Mauritania, caccia in Africa, caccia di facoceri, caccia di uccelli, soggiorni di pesca in Mauritania, pesca sportiva in Mauritania, pesca in Surf – casting , Soggiorni in Senegal – circuiti in Senegal - trekking in Senegal , Turismo in Senegal, viaggi in Senegal , vacanze in Senegal , Senegal in 4X4 , Tour Operator in Senegal , agenzia di viaggi in Senegal , hotel in Senegal , Vacanze in Senegal , scoperta della Senegal, alberghi in Senegal, caccia in Africa, caccia di facoceri, caccia di uccelli, soggiorni di pesca in Senegal, pesca sportiva in Senegal, Turismo en Mauritania, vacaciones en Mauritania, viajes en Mauritania, turismo en Mauritania, vacaciones en Mauritania, viajes en recorrido de Mauritania, Mauritania, vacaciones de Mauritania, viaje de Mauritania; El desierto de Mauritania, desierto dispara, estancia del desierto, viajes de Mauritania, hoteles de Mauritania, atracciones de Mauritania, operadores de viaje de Mauritania, excursiones en Sáhara, emigrando en el desierto, viajes de Sáhara, vacaciones en Sáhara, aventura en desierto, viaje pequeño en desierto, viajes en el desierto de África, paquetes en desierto, viaje de la caza de África, caza de pájaros en África, el acampar del grupo del recorrido de la caza en viaje de la pesca de Mauritania, África, centro de la pesca que se divierte, divirtiéndose la pesca en Mauritania, senderismo en Mauritania, viajes en Adrar, excursión Mauritania, viaje de Nouakchott, viaje de Atar, viaje de Chingeutti, viaje de Ouadane, viaje de Terjit, viaje de Tichit, viaje de Oualata, viaje de Nouadhibou, el viaje Ben Amira, viaje de Rosso, viaje de Tagant, turismo Mauritania, viaje Senegal, circuito Senegal, Vacances Senegal, Voyager Senegal, hotel Casamance, viaje Senegal, hotel Senegal, circuito Mauritania, viaje Mauritania, desierto Mauritania, hotel Mauritania, viajes África, Vacances África, Voyager África, hotel África, circuito Senegal-Mauritania, estancias en Senegal, circuitos del viaje del viaje de Sáhara del desierto en Senegal, emigra en Senegal, turismo en Senegal, viajes en Senegal, días de fiesta en Senegal, Senegal en 4X4, operador de viaje en Senegal,رحلات صيد الحبارى , رحلات الصيد البرى في موريتانيا , السياحة العائلية في موريتانيا , السياحة في موريتانيا , المقناص في موريتانيا , التجارة في موريتانيا , الاقتصاد الموريتاني , الاستثمار في موريتانيا , جولات سياحية في موريتانيا , شركة سياحة وسفر في موريتانيا , شركات تجارية في موريتانيا , معلومات عامة حول موريتانيا , نواكشوط , نواذيبوا , شنقيط , السياحة في السنغال , جولات سياحية في السنغال , زيارة داكار , زيارة سانت لويس , التجارة في السنغال , الاستثمار في السنغال , شركات تجارية في السنغال , رحلات صيد بحري , رحلات صيد برى , الحبارى , الغزلان , القطا , الكروان , الأرانب , الحبرو , الحمام القميري , سمك القرش , سمك الاخطبوط , سمك الجمبرى , الروبيان ,سمك السردين , تأجير السيارات , الظبي , صيد الصقور , الترفاس , الفقع , الكمأ , تجارة الفقع , تجارة الترفاس   , تصدير الترفاس , تصدير الفقع    Business trips in Mauritania , Investment in Mauritania , Commerce in Mauritania ,Voyages d'affaires en Mauritanie ,

Copyright©2003-2008 Chinguitty Voyages .All Rights Reserved